Foto

تعرف على تاريخ الزمالك والترجي بالسوبر الإفريقي

تتجة أنظار الجماهير المصرية والتونسية، وخصوصا جماهير القلعة البيضاء والمكشخين، إلى أراضي العاصمة القطرية الدوحة في تمام الساعة السادسة مساء، لمتابعة المواجهة المرتقبة بين الزمالك والترجي التونسي على لقب كأس السوبر الإفريقي. 

في هذا التقرير يعرض لكم "الفريق"  تاريخ الزمالك والترجي بالسوبر الإفريقي:

نظمت أول مرة بطولة للسوبر الإفريقي عام 1993، وكانت تقام بين بطل بطولة إفريقيا للأندية الأبطال "دوري الأبطال"، وبين بطل كأس الكؤوس الإفريقية حتى عام 2004.

 ثم أصبحت في عام 2005 بين بطل دوري الأبطال وبطل الكونفدرالية الإفريقية.

شارك الزمالك أول مرة في السوزبر الإفريقي عام 1994، وكانت مواجهته أمام غريمه التقليدي النادي الأهلي، وتوج وقتها أولاد القلعة البيضاء بأول لقب له وللأندية المصرية، على حساب المارد الأحمر، بهدف أيمن منصور، في المباراة التي أقيمت في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

بينما كانت أول مشاركة للترجي التونسي في العام التالي 1995 ضد موتيما بيمبي بطل زئير "الكونغو الدمقراطية" حاليا، وفاز أولاد باب سويقة بثلاثية نظيفة، في مباراة أقيمت بمصر على ملعب الإسكندرية، ليحقق الترجي أيضاً أول بطولة له وللأندية التونسية.

- عدد مرات تتويج الفريقين باللقب

يدخل فريق الزمالك مباراة غدا الجمعة بحوزته ثلاث ألقاب سوبر إفريقي، متفوقا على الترجي من حيث عدد الألقاب في هذه البطولة صاحب لقب وحيد. 

كانت أول ألقاب الزمالك عام 1994 على حساب غريمه التقليد النادي الأهلي، بهدف نظيف سجله أيمن منصور. 

أما اللقب الثاني للزمالك كان على حساب فريق المقاولون العرب، عام 1997، وحقق وقتها الفارس الأبيض الفوز  بركلات الترجيح بنتيجة "4-2" بعد انتهاء اللقاء بينهم 0-0. 

وحقق أولاد حلمي زمورا اللقب الثالث عام 2003 على حساب الوداد المغربي، بثلاثة أهداف مقابل هدف، سجل الأهداف حازم إمام وعبد الحليم على ومحمد عبد الواحد. 

بينما كان تتويج الترجي بلقبه الوحيد في هذه البطولة عام 1995 على حساب موتيما بيمبي بطل زئير "الكونغو الديمقراطية" حاليا، بثلاثية نظيفة. 

خاض فريق الترجي التونسي أربع نهائيات في كأس السوبر الإفريقي، نجح في التتويج مرة واحد فقط والذي ذكرناه في السطور السابقة، وأخفق في الحصول على اللقب في ثلاث نهائيات، كانت أعوام 1999 على يد آسيك أبيدجان الإيفواري وتلقي الهزيمة بثلاثة اهداف مقابل هدف،  وفي عام 2012 أمام المغرب الفاسي بركلات الترجيح بعدما تعادل الفريقان في المباراة 1-1، فيما كانت آخر الهزائم العام الماضي أمام الرجاء البيضاوي المغربي بهدفين مقابل هدف،على ملعب ثاني بن جاسم القطري 2018.

وأخفق الزمالك في نهائي البطولة مرة واحدة أمام هارتس أوف أوك الغاني، عام 2001، بهدفين دون رد، في ملعب بابا يارا بكوماسي الغانية.

هل ينجح الزمالك في تحقيق السوبر الإفريقي الرابع وهو ما نتمناه لآننا مصريين، ام سيضيع فرصته وتكتب البطولة الثانية للترجي التونسي. 




أخبار الأهلى

أخبار الزمالك